0 تصويتات
بواسطة
اى نوع من الجبال يتكون فى المناطق التى تضغط فيها الصخور بعضها على بعض
الطلاب الكرام نرحب بكم في موقع "كلمات دوت نت" الخاص بكم والذي يشمل أفخم الأساتذة والمعلمين لجميع المستويات الأكاديمية حيث نعمل معًا كوحدة واحدة ، نسعى جاهدين لوضع حلول مثالية لجميع أسئلتك :

اى نوع من الجبال يتكون فى المناطق التى تضغط فيها الصخور بعضها على بعض، يتكون نوع الجبال المشترك في المناطق التي تضغط فيها الصخور بعضها على بعض هو الجبال الطيَّات. تحدث عملية تشكل الجبال الطيَّات عندما تتعرض طبقات الصخور لقوى الضغط والانزلاق، مما يؤدي إلى تشوهها وتشكيل تضاريس متموجة ومتجاورة. تتسم الجبال الطيَّات بتشكيلات جبلية رائعة ومعقدة، حيث تظهر طبقات الصخور المختلفة بوضوح وتتشابك مع بعضها البعض. تعتبر هذه الجبال مصدرًا هامًا للموارد الطبيعية والمعادن، كما تشكل أيضًا مواقع جذب سياحي بسبب جمالها الطبيعي وتضاريسها المتميزة.

 

اى نوع من الجبال يتكون فى المناطق التى تضغط فيها الصخور بعضها على بعض؟

حل السؤال هو:

الجبال المطوية.

الجبال المتكسرة

الجبال المتكسرة هي أحد الأنواع الشائعة للجبال التي تتكون في المناطق التي تضغط فيها الصخور بعضها على بعض. ويحدث ذلك عندما تتعرض الصخور لقوى الضغط العمودي والأفقي. تتكون هذه الجبال عن طريق تكسير الصخور وتحريكها وتشويهها بواسطة القوى الجيولوجية على مدى فترة طويلة من الزمن. يكون نمو الجبال المتكسرة عملية طويلة ومتعددة الخطوات وقد يشمل تحرك قوى قارية وتصادم صخور القشرة الأرضية.

الجبال الرايحة

تتشكل الجبال الرايحة نتيجة لقوى الانفصال التي تؤثر على قطاعات من الصخور المضغوطة. وتحدث هذه القوى حين يتعرض جزء من الصخور لقوة ثني معينة تسبب في انشقاقها ورفعها بصورة منفصلة عن الصخور المجاورة. يظهر هذا النوع من الجبال في المناطق التي تتعرض للانحراف أو التسوية الجيولوجية. ويمكن أن يكون الانحناء الذي يحدث في الجبال الرايحة نتيجة لتأثير الضغط الأفقي أو الرأسي على المنطقة.

الجبال الشاهقة

تعتبر الجبال الشاهقة أكبر وأعلى الجبال التي تتكون في المناطق التي تضغط فيها الصخور بعضها على بعض. ينشأ هذا النوع من الجبال عندما تنتقل قوى التصعيد الأفقية صخور القشرة الأرضية لأعلى بشكل كبير. تتكون الجبال الشاهقة عادةً في أماكن تصادم القوى التكتونية، مثل تصادم قارتين أو حينما تمر قارة فوق لوحة قارية في عملية تسمى التصادم الجبلي. تعد جبال الهيمالايا وجبال الألب وجبال الأنديز أمثلة على الجبال الشاهقة.

 

اى نوع من الجبال يتكون فى المناطق التى تضغط فيها الصخور بعضها على بعض

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
اى نوع من الجبال يتكون فى المناطق التى تضغط فيها الصخور بعضها على بعض؟

حل السؤال هو:
الجبال المطوية.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع كلمات دوت نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...