0 تصويتات
بواسطة

موضوع تعبير عن الدورة الشهرية للمرأة، 

اهلا وسهلا بكم متابعينا الكرام نتشرف بكم على موقع كلمات دوت نت هناك الكثير من الأشخاص الذين يريدون التعرف على الحلول الكاملة للكثير من الأسئلة المنهجية، والتي يجب الدراسة عليها بشكل كبير وخاصة قبل بدء الاختبارات النهائية، ويسرنا أن نقدم لكم معلومات عن الدورة الشهرية للمرأة.

موضوع تعبير عن الدورة الشهرية للمرأة 

تعريفها:

 الدورة الشهرية هي بداية البلوغ لدى الفتيات، وهي عبارة عن عملية يحدث فيها نزول للدم واشياء اخرى ،تتمثل في انسلاخ بطانة الرحم من المهبل، وعادة ما تستمر هذه العملية لفترة تتراوح بين الثلاثة الى سبعة ايام من كل شهر، حتى تتوقف الدورة في سن معين يسمى ( سن اليأس )، والتي تتوقف به بشكل دائم وأيضا اثناء الحمل، وغالبا ما تبدأ الدورة الشهرية لدى الفتيات في سن الثانية عشر سنة، ولكن غالبا ما يتراوح أيضا بين 8 الى 11عام، وعندما تبلغ المرأة 45-55 عام تتوقف عنها الدورة الشهرية، ونقدم لكم خلال هذه المقالة معلومات عن الدورة الشهرية، وما هي الأعراض التي تشعر بها المرأة عند حدوث الدورة الشهرية.

ما هي مدة الدورة الشهرية:

عادة ما تمر الدورة الشهرية بأربع فترات واول هذه الفترات هي فترة الحيض والتي يصاحبها نزيف الدم، وايضا الفترة الجريبية والتي غالبا ما تستمر من اليوم السادس الى الرابع عشر، بحيث يقوم مستوى هرمون الإستروجين بالارتفاع مما يؤدي الى زيادة سمك بطانة الرحم، وبالإضافة أيضا الى تنشيط الهرمون المنبه وتحفيزه للجريب لكي تنمو البويضات في المبايض، وفترة الإباضة التي تحدث غالبا في اليوم الرابع عشر لدى الفتيات التي تكون فترة الحيض غالبا 28 يوما، واخيرا فترة الجسم الأصفر والتي تبقى مستمرة من اليوم 15-28، بحيث يحدث من خلاها ارتفاع لمستوى هرمون البروجسترون حتى يساعد على تجهيز بطانة الرحم للحمل.

تاثير الدورة الشهرية على جسم المراة

غالبا ما تلاحظ بعض الفتيات الكثير من الأعراض والتي بدورها تدل على اقتراب موعد الدورة الشهرية، وعادة ما تصل هذه الفترة لأسبوعين من موعدها المتوقع، وعندها تبدا ان تختفي هذه الأعراض عند نزول دم الحيض، ومن هذه العلامات ما يلي :

ظهور حب الشباب: قد تلاحظ الفتيات ببروز حب الشباب عندما تقترب الدورة الشهرية وذلك نتيجة لارتفاع مستوى بعض الهرمونات التي بدورها تسبب تحفيز للغدد لإنتاج مزيدا من الزيوت، وهذا يؤدي الى إغلاق المسامات للبشرة وبروز حب الشباب.

ملاحظة تغير في الثديين: تشعر الفتاه بتغيرات كثيرة في ثدييها ومن هذه التغيرات الانتفاخ والإحساس بالألم وعدم الراحة عند ملامستهما، وذلك نتيجة لارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين، ويعتبر بأنه الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب في الثديين لدى الفتيات.

التعب وعدم القدرة على النوم: عادة ما تتسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة للدورة الشهرية بالإحساس بالتعب، وذلك عندما يقترب موعدها مما يؤدي الى تغيير نمط النوم خلال تلك المدة.

تشنج البطن: تعتبر تشنجات البطن من الشكاوي الأكثر شيوعا لدى غالبية الفتيات أثناء الدورة الشهرية، ولكنها تختلف عن الأعراض السابقة بأنها لا تظهر غالبا قبل ان تبدا الدورة الشهرية بأسبوع الى أسبوعين، ولكنها عادة ما تظهر مع نزول دم (الطمث)، وغالبا ما تستمر لفترة تتراوح بين 2-3 أيام.

الإمساك أو الإسهال: عندما تقترب الدورة الشهرية، عندها تبدأ علامات وأعراض الجهاز الهضمي بالظهور، فعندها يمكن ان تصاب بعض الفتيات بالإمساك وبعضهن الأخر قد يصاب بالإسهال.

الانتفاخ: تؤدي الهرمونات الى احتباس الماء في داخل الجسم، والذي بدوره يسبب الانتفاخ، لذلك ننصح الفتيات غالبا بتقليل كمية الملح قبل الموعد الذي يسبق الحيض، وأن يتم تناول الكثير من الخضار والفواكه، وأيضا ممارسة الرياضة بشكل منتظم وذلك لعدم حدوث احتباس للسوائل داخل السجم.

المعاناة من الصداع: عادة التغيرات التي تحدث في مستوى هرمون الإستروجين الإحساس بألم في الرأس والصداع لدى الكثير من الفتيات في الدورة الشهرية، وايضا قد يزداد أعراض الصداع النصفي في مرحلة الحيض وذلك بسبب تأثير الهرمونات.

التقلب المزاجي: غالبا ما يتسبب التغيرات الهرمونية بتقلب المزاج والذي يعد واحد من صفات الدورة الشهرية الروتينية.

القلق والاكتئاب: كثير من الفتيات يشعرن بالقلق والاكتئاب في مرحلة الدورة الشهرية.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
سُئل أبريل 15، 2020 بواسطة مجهول
مرحبًا بك إلى موقع كلمات دوت نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...